مينا ملاك (( طائر الليل الحزين )) مخرج مسرحى مؤلف وكاتب سيناريو وحوار .. مصمم أستعراضات شاعر وملحن .. وكاتب قصص
الاثنين، 10 أكتوبر 2011
تعالوا بينا نتعلم التمثيل (9 كوسات مكثفة)
سلسلة تعالوا بينا نتعلم التمثيل
(9 كوسات مكثفة)
(الكورس الأول)
.
..................
-
1 التنفس من الحائط
المشي في المكان وعند لمس الحائط تتنفس عادى جدا ولما تسيب الحائط وتمشى تمنع التنفس وتحاول أنك تقعد أكبر وقت ممكن وأنت مانع التنفس ، وعند لمس الحائط تتنفس عادى جدا وهكذا .
-2التحدث مع نفسك
الجلوس على الكرسي وأمامك كرسي أخر ، وتخيل أنك جالس أمام نفسك وكلمها وحاول تتصالح معها على شان تعرف تكمل حياتك .
3- التعبير بالوجه
عبر بالوجه أي تعبير تحس بيه ، ودع لخيالك العنان وكل المجموعة تنظر إلى هذا التعبير وتعلق علية وتكتشف ما هو المقصد من التعبير .
4- تمرين التكاتولات أو أوتوبيس أو نداله
يساعد هذا التمرين على التوافق العصبي العضلي عند المتدربين
ويقدم هكذا :
يتحرك الجميع حركة عشوائية وعند سماع المدرب يقول مثلاً ( 4 ) يتحرك الجميع الأفراد لتكوين مجموعات مكونة من أربع أفراد وبعد ذلك يتحرك الجميع مره أخرى ويقول المدرب مثلاً ( 6 ) يذهب الجميع وفى تكون مجموعات من ( 6 ) أفراد .....................وهكذا .
الحائـــط الانفعالــي
التحضير: - مجموعة كاملة .
التركيز: - على تنشيط الذاكرة عبر الاحساس .
الشرح
- يتم تسمية جدران القاعة بأسماء أحاسيس معينة
)): الخوف ، الفرح، الحزن ، الغضب))
. يقف اللاعبون في دائرة ويغمضون أعينهم ، يسيرون في الفراغ ثم يتوجهون الى الجدران ، لدى الوصول للجدران يفتح اللاعبون أعينهم ، يحاول كل لاعب وخلال نصف دقيقةأن يتذكرقصة مرتبطة بنوع الاحساس الانفعالي لذلك الحائط. يغلق اللاعبون أعينهم ثانية ويكررون العملية . يمكن أن يطلب المدرب من بعض اللاعبين رواية الحادثة المرتبطة باحساسهم التوجيه - امشوا في الفراغ مغمضي العيون ، توجهوا الآن للجدران ، افتحوا عيونكم ، تذكروا قصصا مرتبطة بهذا الشعور ، امشوا ثانية ، توجهوا للجدران مغمضي العيون ، افتحوا عيونكم ، ارو لنا قصتك المرتبطة بهذا الاحساس ...
يمكن للمدرب عمل ورقات مدون فيها العبارات
( خوف/ فرح/ حزن/ غضب / بكاء / ضحك /......... الخ ويجعل الممثل يتجه اليه وفجأة يظهرأحدى هذة الورقات وعلى الممثل أن يظهر أنفعالة الفورى بناء على المكتوب بالورقة )
التقييم
هل تذكرتم قصصا مرتبطة بالأحاسيس التي سميت بها الجدران ؟ أم هل اخترعتم هذه القصص ؟
تمرين الكره الهولاميه (بفن الميم(
هذا التمرين يساعد على تنشيط الخيال من خلال الكره الهولاميه .
شرح التمرين
يقف أفراد المجموعة على شكل دائرة ويبداء المدرب بإرسال الكره وباستخدام الميم يمثل أنه يمسك كره بالفعل ويرسلها إلى واحد من المجموعة وعلى مستقبل الكره أنه يمثل أنه يمسكها بالفعل ونفس الحجم المرسل بيه الكره ، ثم بعد ذلك يستخدم هذه الكره وكأنها من الطين الصلصال وتشكيلها على أى شكل هو عوزه واللى يجى فى خياله بس تكون أداه مستخدمه ذى مثلاً
( وردة أو فرشة أسنان أو مفتاح عربيه أو .....الخ )
وكل واحد كم المجموعة يمثل هذا الشىء اللى تخيله ويوضح هذا الشىء لباقى أفراد المجموعة ، ثم بعد ذلك يأخذ المدرب الكره مره أخره ويرسلها الى فرد تانى ................. وهكذا .
......................................................................................................................................
(الكورس الثانى)
الصـراخ الصـامت
التحضير
- مجموعة كاملة في دائرة .
التركيز
على التعبير عن العواطف الداخلية جسديا .
الشرح
- يبدأ اللاعبون بالصراخ دون اخراج أي صوت ، بعدها يطلب منهم المدرب الصراخ مع اصدار صوت .
على المدرب مراقبة أجساد اللاعبين حيث تحدد التوترات أثناء الصراخ الصامت بهدف التحرر منها بعد التمرين من خلال أحد تمارين استرخاء الجسد .
التوجيه
- أصرخ دون صوت ، أصرخ بأصابع رجليك ، أصرخ برجليك ، أصرخ بمعدتك، بظهرك ، بعينيك ، أصرخ بجميع أعضاء جسمك، أصرخ الآن بصوت مرتفع مسموع .
ملاحظة
هذا التمرين مناسب للمشاهد المسرحية التي تحتوي على حالات صراخ في مجموعة كبيرة من الممثلين على المسرح
....................................................................................................................................
(الكورس الثالث)
جملــة و رد
التحضير
مجموعة كاملة .
التركيز
على التنويع في الجملة والرد عليها .
الشرح
يحدد المدرب بالتعاون مع اللاعبين مجموعة من الجمل والردود، مثلا:
(سأشتريها / لن تشتريها .. )(سأحصل عليها /لم تحصل عليها ...)
( سأذهب اليها/ لن تذهب اليها ...)(أنا خارج/ لن تخرج)
(سألبس حذاءك /لن تلبسه( (دعنى اذهب اليه / لن ادعك تذهب اليه)
. يقوم اللاعبون باللعبة في أزواج
الأول: يقول الجملة والثاني يرد عليه ،
يجب التنويع في طريقة وقوة القاء الجملة والرد عليها فقد تقال بغضب ، رجاء ، غيظ ، سعادة ، مزاح،
بكاء ، ضحك ، اصرار ...الخ.
التوجيه
قل جملتك بشكل مختلف كل مرة ،
رد عليه بنبرات وأحاسيس مختلفة كل مرة، بالغ ..
المفاجأة ورد الفعل
التحضير
مجموعة كاملة .
التركيز
على رد الفعل السريع وسرعة البديهة .
الشرح
يتحرك اللاعبون عشوائيا في الفراغ ،يستمعون للتوجيه حول ردود الأفعال
من خلال التعرض لمواقف مختلفة .
التوجيه
أنت تسير في كل اتجاه ،
أثناء سيرك تسمع فجأة صوت فأر ، تذهب نحو الصوت لتجد الفأر ،
وجدت الفأر ، فجاة تحول الفأر الى وحش مفترس ،
الذئب يلحق بك ، اختفى الذئب ،خوف وقلق ربما يظهر الذئب ثانية ..
سير بحذر وقلق بالغ .. سكون تام .. فجأة سمعت صوت انفجار ضخم ،
تجرى بعيدا وبسرعة ، هناك سيارة آتية باتجاهك تريد دهسك ..
فى اخر لحظة تقف السيارة قبل بلوغك ....الخ.
ملاحظات
يمكن أن يطلب المدرب من كل المجموعة السير في
اتجاه واحد ومواجهة نفس الحدث معا
......................................................................................................................................
(الكورس الرابع)
تمرين الاسـتجواب
التحضير
ممثلي المسرحية .
التركيز
على التأكد من فهم الشخصية التي أمثلها.
الشرح
يقف الممثلون بالدور كأنهم فى "قفص الاتهام"
ويقف المخرج ومؤلف المسرحية ، ،
ويتم استجواب كل ممثل عن دورة داخل المسرحية
/ حول ملابسات الدور / حول سبب تواجده فى النص /
حول الادوار الأخرى المشاركة /
حول ما يفكر فيه تجاه الشخصيات الأخرى
وحول أحداث المسرحية
ملاحظة
يهدف هذا التمرين الى فهم كل ممثل لشخصيته
حتى يعرف كيف يتعامل معها ...
تحــويل الغـرض
التحضير
كرسي أو أية أغراض أخرى .
التركيز
على التفاعل مع الأدوات لتنشيط الخيال .
الشرح
تجلس المجموعة في دائرة ، يوضع كرسي في مركز الدائرة ، يدخل أحد اللاعبين الدائرة ويتفاعل مع الكرسي لعدة ثوان ، على اللاعب أن يتخيل هذا الكرسي شيئا آخر غير ما هو عليه ، قد يكون عربة ، آلة موسيقية ، سيارة ، ...الخ. ينتهي اللاعب ويعود لمكانه ، يدخل لاعب آخر ليتفاعل مع الكرسي من جديد ، يستمر التمرين الى أن يشارك به الجميع .
التوجيه
حافظ على هدوئك ، أنظر الى الكرسي ، انه ليس كرسيا ، ما هو؟ تعامل معه كما تراه ، لا يوجد صح أو خطأ في هذا التمرين، ركز .
التقييم
أنت ، ماذا رأيت الكرسي ؟ أنت ؟ أنت ؟
ملاحظة
يمكن وضع أي غرض آخر غير الكرسي مثل : ورقة ، جريدة، قبعة ، حذاء ، قنينة ...الخ
...................................................................................................................................
(الكورس الخامس)
تمرين التفاعل مع الزمن
التحضير
مجموعة كاملة .
التركيز
على التفاعل مع الزمن المحدد .
الشرح
يطلب المدرب من كل لاعب تحديد عمره وشخصيته ومهنته ، يتحرك اللاعبون بشكل عشوائي
وينفذون توجيهات المدرب .
التوجيه
تحرك لوحدك ، فكر في عمرك ،
فكر في شخصيتك ، في مهنتك،
الساعة الآن الثانية عشرة ظهرا ،
ماذا تفعل شخصيتك في تلك الساعة ؟
عبر لنا عن الزمن من خلال شخصيتك وفعلك.
الساعة الآن الخامسة مساءا ،
ماذا تفعل شخصيتك في تلك الساعة ؟
فكر في عمرك ، شخصيتك ومهنتك
دون أن تنظر الى الآخرين .
الساعة الآن الثانية عشرة منتصف الليل ،
ماذا تفعل في تلك الساعة ؟
عبر لنا عن الوقت بجسدك ،
لا تسرع . الساعة الآن الخامسة صباحا ،
ماذا تفعل في مثل تلك الساعة؟ هل أنت نائم ؟
هل تعمل ؟ هل تأكل ؟
الساعة الآن الثامنة صباحا،
عبر عن ذلك الوقت من خلال شخصيتك ،
نريد أن نرى الزمن من خلال أفعالك،
لا تسرع ، كل شخصية تتحرك لوحدها.
التقييم - الزملاء : ماذا لاحظتم ؟
هل تعبر كل شخصية عن الوقت المحدد بشكل مختلف ؟
الجميع ، هل يختلف تعبير الجسد بين الأجيال المختلفة
في اظهار الزمن المحدد ؟
تمرين المحادثـــات
التحضير
أزواج من اللاعبين .
التركيز
على حركة اليدين وفقا لكلام الزميل .
الشرح
لاعبان أ + ب ، يقف اللاعب أ أمام الجمهور ، يقف اللاعب ب خلفه ويمد يديه من تحت ابطيه ، يضع اللاعب أ يديه خلف ظهره فتبدو بأن يدي ب أصبحت هي يدي أ ، يبدأ أ بالحديث (عن موضوع معين أو قصة أو نص معين ) ، على اللاعب ب أن يحرك يديه بانسجام مع كلام أ ليبدو وكأن المتكلم والمتحرك واحد.
التوجيه
أنتما واحد ، تصرفا على هذا الأساس ، أ ابدأ بالكلام ، ب حرك يديك بشكل منسجم مع كلام أ ، لا تنسيا ، أنتما واحد .
......................................................................................................................................
(الكورس السادس)
التواصل على المسرح
التواصل على المسرح من أهم المواضيع اللى بقدمها من خلال المنتدى على شان كده فى رجاء محبة إن تمارين التواصل دى مش أى حد ممكن يستخدمها الا أن ويكون محل ثقة الجميع وللفريق أيضاً .
وهنا سؤال : - متى يحدث التواصل على المسرح ؟
يحدث لما نشوف فريق مسرحى كامل وعدده حوالى 35 فرد أو يقل عن ذلك ، ونشوف من خلالة عمل ناجح ويكون منظم ومرتب وسلس ومفهوم ، هنا نقدر نقول أن فى الفريق تواصل بين الافراد ببعض .
والتواصل يكون فى الفكر والمفهوم والاهداف والمعنى ، وفى التنمية البشرية والمجتمعية بيكون أسمة الاتصال الفعال وبيكون بين المؤسسات ببعض والجمعيات ببعض ، وكلمة فعال لانة هذا الاتصال يخرج بنتيجة أجابية فى المشكلة المطروحة بينهم .
والمشكلة اللى بيقع فيها أغلاب ممثلين المسرح عدم التواصل ببعض على الخشبة ، والتواصل يحدث على المسرح بالنظر بالعين وأيضا بالشعور أثناء العرض المسرحى ، ومن أمثلة هذه المشاكل :-
كنت بمثل فى مسرحية ولابس لبس وحده عرافة والمفروض إنى هشوف الفنجان للهانم اللى معاية فى المشهد والفنجان مش موجود والحواد شغال :-
العرافة :- مساء الخير ياست هانم
سالى هانم :- أهلان أهلان .... أنتى أسمك أية
العرافة :- أنا أسمى فوزية يا هانم
سالى :- أنت بتشتغلى أية
العرافة :- أنا بشوف البخت وبوشوش الودع
سالى :- ممكن تشوفي الفنجان ده بيقول أية
العرافة :- لا ياستى أنى ممكن أقراء الكف .... أنتى قدامك سكت بعيده جدا والسكة دى وحشة وفيها مشاكل كتير ..... حولى تبعدى يا هانم عن السكادى
سالى :- ياه ه ه ه ه .... أنتى بتشوفى الفنجان حلو أوى
هنا المشكلة فى سالى ماشفتش أن ما فيش فنجان ، ومافكرتش تشوف بديل لاكن العرافة كان عندها تواصل زى ما بين الحوار اللى فات - هذا المشهد حدث بالفعل فى مسرحية وكنت أنا متنكر فى زى عرافة .
زى معرفنا أن التواصل بالشعور والحاسة النظر هنشوف تمرين يشمل الشعور والنظر معا :
1- تمرين المراية
يقف 2 من الفريق الوش فى الوش واحد منهما ليدر أو قائد وهو اللى يحرك المتدرب الثانى الوش الى الوش ينظر المتدرب الى المدب أوالقائد ، ويقوم المدرب أو القائد بتحريك يده الى أعلا والى أسفل اليد اليمين والشمال ويحاول المتدرب بتقليد المدرب حتى يحدث تواصل بينهم ، والمتدرب مستمر فى نظره الى عين المدرب والمدرب مستمر فى حركتة ، ونطور التمرين فى الحركة من المدرب الى الوراء والى اليمين والشمال ويقلد المتدرب .
هذا النوع من التمارين يساعد على التواصل ودقة الشعور .
2- تمرين التواصل بالنظر
يجلس الفريق فى دائرة على الارض ويقوم المدرب بوصف هذا التمرين ، ويكون معاه كوره ركت ويقول كلنا عوزين نقول كلام بس مش بالكلام لاكن بالنظر لتدريب التواصل على المسرح مثال : - أكرم معاه الكوره ويقول جملة أو كلمة الى أى فرد من أفراد الفريق وهو سيمون ، ينظر أكرم الى سيمون ويقول أكرم كل شىء بالنظر بين أكرم وسيمون ، ويحاول سيمون أن يفسر هذا الرسالة ويفهمها ، ثم يرسل أكرم الكوره على الارض ليمسكها سيمون واذا أمسك بيها جيدا هنا يوجد تواصل ويكرر سيمون فى النظر الى أى شخص أخر ويقول الجملة أو الكلمة بالنظر مش بالكلام ويرسل الكره بعد أرسال الرسالة وهكذا .
ملحوظة
ومن أنواع هذه الرسايل : - * أنا مبسوط بتمثيلك على المسرح
* أنا زعلان منك
• أنا كويس
• أنا شرير
• أنا غلابان
• أنت كويس
• أنا أسف
كل هذه الرسايل خاصه بدريب التواصل على المسرح وبس .
...............................................................................................................................
(الكورس السابع) ((كورس مكثف)
استمر في الكلام
التحضير
مجموعة ممثلين.
التركيز
على ارتجال استمرارية للمشهد أو الحالة.
الشرح
هكذا ببساطة ، يقول المخرج: "استمر في الكلام" بعد الانتهاء من المشهد الموجود في النص ، فيكون على الممثلين أن يطيلوا الأفعال والحوار فيما بينهم لفترة أخرى
تبادل الأدوار
التحضير
مجموعة في مشهد.
التركيز
على فهم أدوار الآخرين.
الشرح
إستبدل الأدوار والممثلين خلال البروفات (ومن المستحسن التبادل في علاقة واحدة: زوج/زوجة و أب/إبن و مدير /موظف وملاك / شيطان....الخ). ليس من الضروري أن يحفظ الممثلون أدوار غيرهم غيبا بل يكفي أن تكون لديهم فكرة عامة عن المضمون العام للدور.
المبالغـــة
التحضير
مجموعة كاملة.
التركيز
على تكبير الأقوال والأفعال والمشاعر.
الشرح
خلال التمثيل يضخم الممثلون كل شيء ، العواطف ، الحركات ، الصراع ....الخ ، دون الانحراف عن مادة النص الأصلي ، ولكن بالخروج عن الحدود الطبيعية ، وليست الفكرة باستبدال شيء بشيء آخر ، بل في المبالغة ، المبالغة في الكراهية ، والمبالغة في الحب ، والمبالغة في البكاء . (فالمستوى الصحيح للأداء يمكن التوصل اليه بالبدء مما هو أعلى .(
التوجيه
مثّلوا ، بالغوا ، بالغوا أكثر ، ضخموا الموضوع لكي يمكن لاحقا أن تعود لحجمها الطبيعي... استمروا
الشخصيات الخفية
التحضير
مجموعة ممثلين.
التركيز
على تخيل ممثل مختفي / ناقص .
الشرح
يؤدى مشهد فيه ممثل أو اثنان مختفيان - أو ليسا على الخشبة على الأقل - وبما أن الممثلين الآخرين لا يستطيعون رؤيتهم فانهم يجبرون على الاستماع واستخدام الخيال . ومن الغريب أن بعض الممثلين يصلون الى فهم أكثر وضوحا لزملائهم عندما لا يرونهم ، فيكونون مجبرين على تصور الحوار الذي لا يقال والحركات التي لا تحدث.
التوجيه
مثلوا ... تخيلوا أن زميلكم موجود على الخشبة ، تخيلوا ما يقول حين يأتي دوره ، تخيلوا حركته ، أعطوه الوقت اللازم تماما وكأنه بينكم
....أستمروا .. لا تتوقفوا لأى سبب
1- تمرين النظارات
هذا التمرين يعطى الممثل تخيل لكل شخصية قبل أن يقوم بالتمثيل ، ويعطى السرعة فى التقلب بين الشخصيات وفى زمن قياسى .
يحضر المدرب مجموعة من النظارات المختلفة الأشكال والألوان والأحجام والأذواق ومع ذلك يحضر مرآة ويخرج متدرب متدرب على حدى وعلية أن يرتدى نظارة أو أثنان أو أكثر حسبما يطلب المدرب بشرط على المتدرب عندما يرتدى النظارة يتكلم بشخصية النظارات أو ما توحى له النظارة من شخصية .
زمن هذا التمرين لكل نظارة من 2 دقيقة الى 3 .
*تطوير
يمكن استخدام أغطية رأس بدلاً من النظارات .
2- دقة الملاحظة
تقسم المتدربون مجموعتان ثم يقفوا صفان مواجهين بعضهم ويستمر ذلك فى هدوء لمده معينة ثم يعطوا ظهورهم لبعض ويسأل المدرب متدرب فى الصف الأول عن متدرب فى الصف الثانى ( ملامحة ، ماذا يرتدى ، ما لون الملابس ، ..................... إلخ )
بعد ذلك
أثناء الإستراحة يغير المدرب من أوضاع أشياء بالمكان ويطلب من المتدربون معرفة ما تم تغييره .
بعد ذلك
يقوم المدرب بأخراج فرد من الفريق خارج المكان ويضع قلم فى مكان ما ويقوم المتدرب بالدخول الى هذا المكان ويبحث عن القلم فى كل مكان وبعد أن يجده ، يطلب المدرب من المتدرب أن يجع مره ثانية ويكرر المشية والحركة التى أستخدمها فى البحث عن القلم ، من هذا التمرين نحدد دقة ملاحظة الممثل .
..........................................................................................................................................
(الكورس الثامن)
1- بنــاء قصــة
التحضير
مجموعة كاملة .
التركيز
على التيقظ الجسماني الكامل لكلمات القصة .
الشرح
تجلس مجموعة كبيرة في دائرة ، يختار الموجه أحد اللاعبين ليروي القصة . يمكن أن تكون القصة معروفة أو مرتجلة ، يشير الموجه في أي لحظة من القصة بشكل عشوائي الى اللاعبين الذين يجب أن يكملوا القصة فورا من المكان الذي توقف عنده اللاعب الأخير وحتى ولو في منتصف كلمة . مثلا: اللاعب الأول : "الريح تهب" ... اللاعب الثاني : "سقطت القبعة عن رأسه" ... ليس للاعبين أن يكرروا آخر كلمة يتلفظ بها راوي القصة الأخير .
التوجيه - استمر في القصة ، ابق مع الكلمة ، لا تخطط للأمام ، حدد الهدف لقصة واحدة لصوت واحد ، أبق الكلمة في الفراغ ، شاركنا بصوتك.
التقييم - هل فطن اللاعبون للفكرة التي يجب أن تتجه اليها القصة ، أم بقوا مع الكلمات كما وجهتهم القصة ؟ هل أصبحت كقصة واحدة تروى بصوت واحد ؟ هل استمر بناء القصة ، أي هل سارت في عملية البناء ؟
ملاحظات
1- لابقاء المشاركة القصوى والطاقة الفردية عالية في العملية، يجب على الموجه أن يضبط اللاعبين الغير منضبطين في وسط الفكرة أو الجملة . قاعدة اختيارية : اللاعبون الذين يبدأون بآخر كلمة للاعب الأخير يخرجون من اللعبة .
2- بخصوص ما يقوله اللاعبون الغير منتبهين ، أشر للاعب الذي لا يتوقع الاشارة اليه . النتائج العفوية تكون فقط عندما يبقى اللاعبون مع اللحظة التي تروى فيها القصة .
3- كثير جدا من اللاعبين يبدأون بـ"و" ، وهذه علامة على أن الموجه لا يبعد اللاعبين عن الحذر وأنه لا يعطيهم الآلية للسماح للقصة بمساندتهم .
4- توجيه اضافي :- وجه اللاعبين لسرد الجزء الخاص بهم من القصة "بسسرررعة بطيييييئة جددددا " ، ثم عد للسرعة العادية وسّرع السرد من لاعب لآخر. القصة المثالية هي التي تستمر حتى تصبح وكأن صوتا واحدا كان يتحدث .
5- دع اللاعب الذي يستصعب ايجاد الكلمات يتحدث ببضع كلمات فقط في المرة الأولى ، ولكن فاجيء ذلك اللاعب بالعودة اليه المرة تلو الأخرى لبضع كلمات حتى يتبدد الخوف من الفشل لديه وتصبح لديه الثقة في اللعب .
6- لمراجعة فترة التقييم نقترح أن يتم تسجيل قصص اللاعبين ، اذا لم يتوفر مسجل، فاجعل شخصا ما يأخذ ملاحظات سريعة ويطبع قصص اللاعبين للمرور عليها في وقت لاحق .
2- بناء قصة للقراءة
التحضير
مجموعة كاملة .
التركيز
على البقاء مع الكلمات التي تقرأ بصوت عال .
الشرح
فرق من القرّاء متساوي المهارة . يقوم فريق بقراءة نفس القطعة المختارة في نفس الوقت ، يوجه الموجه أحد اللاعبين للقراءة بصوت مرتفع ، على كل اللاعبين المتابعة بصمت كلمة بكلمة لأن الموجه سوف ينقل القراءة بصوت عال من لاعب الى آخر بشكل عشوائي . لا يجب أن يكرر اللاعب الجديد آخر كلمة يتلفظ بها اللاعب الأخير أو أن يحذف أي كلمة في النص .
التوجيه
أشركنا بصوتك .
التقييم
يقوم القائد بلفت الانتباه للكلمات التي تحذف أو تكرر خلال اللعب .
ملاحظة - يجب أن يستمر التغيير من لاعب الى آخر لابقاء روح التحدي والمتعة لدى الجميع .
3- بناء قصــة : التوقف وســط كلمه
التحضير
مجموعة كاملة .
التركيز
على اكمال القصة من وسط كلمه .
الشرح
- يلعب هذه اللعبة خمسة الى خمسة عشر لاعبا بالدور في دائرة . يبدأ اللاعب الأول القصة ، وعندما يرغب ، يتوقف في وسط الكلمة التي يلفظها . على اللاعب التالي أن يكمل القصة بانهاء كلمة اللاعب السابق الغير مستكملة . ليس مسموحا للاعب أن ينهي نفس الكلمة التي كانت في تفكير اللاعب السابق، ولكن النهاية الجديدة يجب أن تتلاءم مع بداية الكلمة لتكون كلمة حقيقية تكمل القصة . فجأة سيصبح الموضوع سهلا مع المجموعة بالتنويع أعلاه ، يمكن أن يشار للاعب التالي عشوائيا بدلا من العمل بالدور في دائرة.
التوجيه
- لا تخطط مسبقا ، اجعل الهدف قصة واحدة ، صوت واحد ، أشركنا بالصوت .
التقييم
هل كان اللاعبون قادرين على اكمال القصة من وسط كلمة ؟ كم مرة قام اللاعب التالي بانهاء الكلمة التي كانت في فكر اللاعب السابق له ؟ أم أن اللاعبين الجدد قاموا بعمل كلمات مختلفة من بدايات كلمات اللاعب السابق ؟ هل أكملت الكلمات المستكمله القصة ؟
ملاحظة
يمكن أن تتم هذه اللعبة بين لاعبين أثنين بسهولة ومتعة
4- بناء قصة من اختيار عشوائي للكلمات
التحضير
اذا كان اللاعبون يحتفظون بمجموعات شخصية من كروت المفردات اللغوية أو الصناديق الشخصية للكلمات فاستعمل تلك الكلمات للعب ، والاّ ، فقبل أن تقسم المجموعات اجعل كل لاعب يكتب عددا مناسبا من الكلمات المألوفة على كروت صغيرة أو قطع من الورق بدون محاولة التعاون جماعيا ( اختيار عشوائي ). يجمع كل لاعب كروت الكلمات الخاصة به في صندوق ، مغلف ، أو ظرف نايلون ليحتفظ به للاضافات القادمة واللعب المستقبلي .
التركيز
على بناء قصة واحدة من عدة كلمات مختلفة .
الشرح
تجتمع كل مجموعة من الممثلين ومعها الكروت الخاصة بها ، تحاول كل مجموعة تكوين قصة من الكلمات الموجودة معها ، اذا كان جمع كلمات اضافية مطلوبا ، يقوم اللاعبون بكتابتها على كروت جديدة أو قطع من الورق ويضيفونها للسابقة . عندما تستكمل القصة الأولى متضمنة جميع الكلمات الأصلية يقوم اللاعب الأول بكتابة القصة على قطعة من الورق ويجمع كلا من الكروت الأصلية والجديدة في مغلفه . يقوم اللاعب التالي ببسط مجموعته من الكلمات ويقوم الفريق - كما في السابق - ببناء القصة من الكلمات المعروفة ...
التوجيه
لا توجيه ( يتحرك الموجه والمساعدين من مجموعة لأخرى مساعدين اللاعبين على لفظ وكتابة كلمات جديدة أو يشجعونهم على تنظيم القصة النها
5- توقــف
التحضير
ممثلي جمهور .
التركيز
على امساك التعابير الوجهية والجسدية من خلال سلسلة من أين ، من وماذا
الشرح
- أربعة لاعبين (ويستحب الفصل بين الذكور والاناث) . اجعل اللاعبين يجلسون في منطقة اللعب واطلب من كل واحد منهم أن يقدم شرحا قصيرا لوضع / حالة مثل : "لآ أحد يحبني" ، "أنا لا أستمتع أبدا" ، "لم أقابل أبدا شخصا أحببته" ، "أتمنى لو كانت لدي أشياء جميلة" ...الخ. على اللاعبين أن يعملوا على التعابير الوجهية والجسدية الكاملة في نصوصهم . عندما ينجزون ذلك وتتم التعابير الجسدية ، وجّـه : "أمسكها". يوجه اللاعبون من خلال سلسلة من أين ، من وماذا (أنظر الملاحظة رقم 1 كمثال). على اللاعبين أن يمسكوا التعابير الجسدية للحالة من خلال جميع التغييرات
التوجيه
- اسمح للحالة بالتأثير على ذقنك ، عينيك ، كتفيك ، فمك ، يديك وقدميك .
التقييم
- هل تمت المحافظة على التعابير الأساسية (الحالات) في كل حدث (مشهد) ؟ كيف أثرت تلك الحالات على العلاقات ؟ طريقة الكلام؟
ملاحظة
- مثال : وجّه نفس الفريق من كلية التمريض الى صف القواعد ، يوم التخرج ، موعد ، حفلة رسمية ، حفلة كروت لعب (شدّه) ، منزل أصدقاء قدامى ...الخ
6-بناء قصة مع تغير في للمشاعر
التحضير
ممثلي جمهور .
التركيز
على التنبه (الجسدي) الكامل لكلمات قصة أثناء الحفاظ على المشاعر الشخصية أو الوضع في لاحركة
الشرح
فرق من أربعة الى خمسة عشر لاعبا . يمسك اللاعبون بكروت مكتوب عليها حالات أو مشاعر مختلفة ( خوف ، انزعاج ، متعة، كبرياء ، وقاحة ، شك ...الخ ) . سوف يشير الموجه للاعبين عشوائيا للاستمرار بالقصة بدون اعادة أي كلمة تم ذكرها ، بينما يحملون الكروت بحيث يستطيع لاعبي الجمهور رؤية ما هو مكتوب عليها ، كل لاعب يلوّن أو ينغم حصته من القصة مع المشاعر أو الحالة في كرته .
التوجيه
( قاطع القصة اذا كانت هناك حاجة للتوجيه : ) ابق مع الكلمات، أبق المشاعر في حالة لاحركة بداخلك ، حافظ على الحالة لديك وأنت تضيف جزءا للقصة .
التقييم
اللاعبون ، هل كنتم قادرين على امساك الحالات أو المشاعر بداخلكم ووضعها في الشخصيات أو القصة كصفات وأوصاف ؟ لاعبي الجمهور ، هل كانت المشاعر أو الحالات واضحة في القصة ؟
ملاحظة : ربما كان من الممتع في بعض الأمثلة إعطاء لاعب خجول كرتا يقرأ فيه "شجاعة" أو "شجاع" ، اذ ربما يكتسب شخص خجول إدراكا جديدا و رؤية جديدة مع كرت يقرأ فيه "خجول" .
.........................................................................................................................................
(الكورس التاسع والأخير )
تمرين الاسترخاء ( البحث عن الزات )
هذا التمرين المهم جدا ليه أشكال مختلف وكلها مفيدة جدا ، وهذا الشكل والجسم مسترخي على الأرض في وضع النون ويستسلم المتدرب للأرض تماماً واليدين مفرودة بجوار الجسم وكل جسم المتدرب لامس الأرض مع أغمض العين ، وبسماع الموسيقة ويحدث الاسترخاء التام للجسم وبعد فتره لما يحس المتدرب أنه أرتاح وعاوز يقوم بيقوم بس بطريقة معينة وهو في الأول يتحول بجسمة على شكل طفل ( جنين ) على شكل دائرة وبعد فتره يحاول أنة يقوم ويقف على رجلة وتكون ببطء شديد جدا يبداء بالوقوا من القدمين وبعد ذلك بفرد الركبتين وبعد ذلك بفرد الظهر وبعد ذلك بفرد الرقبة وكل ذلك وهو مغمض العين ثم يعد ذلك يفتح العين وببطء شديد .
هذا التمرين من أهم تمارين الاسترخاء لأنة بيكون في البداية أنت إنسان وترجع طفل وبعددين ترجع إنسان الحالة دي مهمة جدا لان لو كلنا جعنا أطفال هيكون أحسن لينا جدا .
التواصل ( بالخيط)
كل أتنين من أفراد المجموعة المتدربة مع بعض ويتم التواصل بينهم بخيط ويتم ربط هذا الخيط في كل أصابع الاثنين وتكون المسافة تقريباً متر واحد بينهم وكل أفراد المجموعة يغمض العين ويتم جزب هذا الخيد تجاه كل واحد منهم لأنة يعبر عن أن الشخص يتكلم في أمور ويتكلم في مواضيع وكل واحد يشد الخيط ده معناه أنه بيتكلم وعاوز الشخص التانى أنة يسمعة ويروح معاه لما يشد الخيط منة وهكذا بين الاثنين ولو أنقطع الخيط ده معناه أن ما في تواصل بينهم
التركيزوالأحساس
على ادراك التغيرات الجسدية بفعل الطقس وأثرها على حركة وشعور اللاعب.
الشرح
يسير اللاعبون عشوائيا وكل لوحده دون أي اتصال مع زملائه ، على كل لاعب التعبير عن فصول السنة من خلال الحركة وتفاعل الجسد مع توجيه المدرب .
التوجيه
أنت تسير لوحدك باتجاه غابة ، انه الخريف ، الطقس معتدل ، أوراق الأشجار تتساقط والرياح تبدأ بالهبوب . الوقت يقترب من الشتاء ، الطقس بارد ، الأمطار تتساقط ، الرياح تهب بقوة، الحرارة تنخفض أكثر فأكثر ، أنت تحاول الاختباء من الأمطار الغزيرة . كيف تشعر بجسدك ، برجليك ، بيديك، بوجهك؟ بدأت الثلوج بالتساقط ، استمر بالسير ، أنت تقترب من خط الاستواء ، الحرارة ترتفع ، لازالت الأمطار تتساقط ولكنها دافئة، الأشجار الخضراء من حولك والزهور في كل مكان والعصافير تغرد من حولك ، استمر في سيرك ، الحرارة ترتفع أكثر فأكثر ، الآن أنت في فصل الصيف ، لا أمطار لا رياح ، الحرارة مرتفعة ، رياح خفيفة تلامس وجهك ، انك تقترب من شاطيء البحر ، كيف تشعر ؟ أشعر بكافة أعضاء جسمك ، لا تسرع .
التقييم
من منكم شعر بالبرد فعلا ؟
من منكم شعر بالحر؟
............................................................................................................................................
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق